بسم الله الرحمن الرحيم
الإعراب :
١. بسم = جار و مجرور متعلقان بمحذوف، و الباء هنا للاستعانة
أو للإلصاق، و تقدير المحذوف : أبتدىء، فالجار و المجرور في محل نصب مفعول
به مقدم، أو ابتدائي، فالجار و المجرور متعلقان بمحذوف خبر لمبتدأ محذوف، و
كلاهما جيد.
٢. الله = مضاف إليه
٣. الرحمن الرحيم = صفتان لله تعالى، و جملة البسملة ابتدائية لا محل لها من الإعراب
إعراب القرآن الكريم و بيانه لمحي الدين الدرويش ص.٢٤ ط. دار ابن كثير ~ المجلد الأول ~
الرحمن الحيم
الرحمن الحيم
١. الرَّحْمَنِ الرَّحِيْمِ = صفتان لله تعالى أيضا
مالك يوم الدين
١. مَالِكِ = صفة رابعة لله، و قرئ ملك، و بينهما فرق دقيق
و هو أن المالك هو ذو المِلك.
و المَلِك هو ذو المُلك
و المَلِك هو ذو المُلك
قال أهل النحو : إن مَلِكا أمدح من مالك، و ذلك أن المالك قد يكون غير مَلِك، و لا يكون المَلِك إلا مَالِكا
و جمع الملك أملاك و ملوك، و جمع المالك ملاك و مالكون
٢. يَوْمِ الدِّيْنِ = مضاف إليه
إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَ إِيَّاك نَسْتَعِينُ
إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَ إِيَّاك نَسْتَعِينُ
١. إِيَّاك = ضمير منفصل في محل نصب مفعول به مقدم للاختصاص
٢. نَعْبُد = فعل مضارع مرفوع، و فاعله ضمير مستتر فيه وجوبا تقديره نحن
٣. و إِيَّاك نَستَعِين = عطف على إياك نعبد، و نستعين : فعل
مضارع مرفوع، و هو معتل أجوف، و الأصل فيه نستعون، فاستثقلت الكسرة على
الواو، فنقلت إلى العين، فانقلبت الواو ياء لانكسار ما قبلها، فصار نستعين.
اهْدِنَا الصِّرَاطَ المُسْتَقِيْم
اهْدِنَا الصِّرَاطَ المُسْتَقِيْم
١. اهْدِنَا = فعل أمر مبني على حذف العِلَّة، و هو هنا بمعنى
الدعاء، و "نا" ضمير متصل في محل نصب مفعول به، و فاعله ضمير مستتر فيه
وجوبا تقديره : أنت
٢. الصِّرَاط = مفعول به ثان، أو منصوب بنزع الخافض؛ لأن هدى
لا تتعدى إلا إلى مفعول واحد، و تتعدى إلى الثاني باللام كقوله تعالى : "
يَهْدِى لِلَّتِى هِيَ أقْوَمُ" أو بإلى كقوله تعالى : "وَ إنَّكَ
لَتَهْدِى إلى صِرَاطٍ مُستَقِيمٍ". و لكن غلب عليها الاتساع فعدَّاها
بعضهم إلى اثنين
٣. المُسْتَقِيمَ = صفة للصراط، و هو معتل، و عين الفعل فيه
واو، و الأصل مستقوم، فاستثقلت الكسرة على الواو، فنقلت إلى القاف، فانقلبت
الواو ياء لانكسار ما قبلها
صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِم غَيرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِم وَلاَ الضَّالِّيْنَ
صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِم غَيرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِم وَلاَ الضَّالِّيْنَ
١. صِرَاطَ = بدل مطابق من الصراط
٢. الَّذِيْنَ = اسم موصول مضاف إليه في محل جر
٣. أَنْعَمْتَ = فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بضمير رفع
متحرك، و التاء ضمير متصل في محل رفع فاعل، و جملة "أنعمت" لا محل لها من
الإعراب؛ لأنها صلة الموصول
٤. عَلَيْهِم = جار و مجرور متعلقان بأنعمت
٥. غَيْرِ = بدل من الضمير في عليهم، أو من الذين، أو نعت للذين
٦. المَغْضُوبِ = مضاف إليه
٧. عَلَيْهِم = جار و مجرور في محل رفع نائب فاعل للمغضوب؛ لأنه اسم مفعول
٨. وَلَا = الواو حرف عطف و لا زائدة لتأكيد معنى النفي، و هو ما في غير من معنى النفي، و هذه الزيادة مطردة
٩. الضَّالِيْنَ = معطوفة على المغضوب عليهم مجرور، و علامة جره الياء لأنه جمع مذكر سالم
0 komentar:
Posting Komentar